صحة بالبحيرة: خطة للتأمين الطبي خلال فترة الإنتخابات الرئاسية

صوره موضوعية
صوره موضوعية

أكد الدكتور هانى جميعة- وكيل وزارة الصحة بالبحيرة على أنه تم وضع خطة للتأمين الطبي من خلال مديرية الصحة بالبحيرة لأى طوارئ خلال فترة إجراء الإنتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضا| «الوطنية للانتخابات»: توزيع القضاة على اللجان الانتخابية في الوجه القبلي

وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة على أهمية المشاركة  في الإستحقاق الدستوري القادم وإنتخاب رئيس لجمهورية مصر العربية .وأهمية الظهور بالمظهر المشرف واللائق خلال هذا الحدث الذي تنتظره مصر والعالم، ودعا «جميعة» الشعب المصرى أن يكون على قدر المسئولية والإيجابية من أجل مصرنا الحبيبة.

وأكد على أن الدولة تكفلت بحياة كريمة للمواطنين وأن المبادرات الرئاسية المختلفة أحدثت الفارق فى صحة المواطنين، مشيرا إلى أن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018 تحت شعار "100 مليون صحة"، ساهمت في تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، مؤكداً على المشاركة الفعالة لمديرية الصحة فى تنفيذ هذه المبادرات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية للكشف وعلاج العديد من الأمراض وعلى رأسها فيروس سي وأمراض السكر والضغط، وذلك من خلال مستشفيات المحافظة، مضيفاً أن المديرية قامت بإطلاق العديد من القوافل الطبية ضمن مبادرة الرئيس "حياة كريمة" إلى قرى محافظة البحيرة وخاصة القرى الأكثر احتياجًا انطلاقاً من الدور المجتمعي لها وتوفير رعاية صحية متكاملة لأبناء المحافظة.

جاء ذلك خلال مشاركتة  فى الندوة التثقيفية التى أقامها حزب شعب مصر "أمانة البحيرة" بنادي الألعاب الرياضية بدمنهور ، بحضور  المستشار أشرف المقدم- رئيس الحزب ، وفايزة الجنبيهي- نائب رئيس الحزب، وقيادات وأعضاء الحزب وعدد كبير من الحضور. 

وأشار جميعة، إلى أن مبادرة قوائم الإنتظار شهدت ٦٥٠٠٠ ألف إجراء منهم ٥٥٠٠٠ ألف عملية جراحية كبرى ذات مهارة كعمليات تركيب المفاصل أو قساطر القلب والقلب المفتوح ، كذلك عمليات زراعة قوقعة وزراعة الكبد والكلى ، وأن جميع تلك العمليات تكفلت بها الدولة لصالح مواطنيها .

لافتا  أن إطلاق تلك المبادرات وما تم فيها ومن خلالها ، إعجاز بكل المقاييس وخاصة مبادرة القضاء على فيروس سي ، كذلك مبادرة الإكتشاف المبكر للأورام وخاصة سرطان الثدي وغيرها. 

وأوضح أن فكرة السرطان في مصر تغيرت في الفترة الأخيرة بعد زيادة الاهتمام بعلاجه وإطلاق العديد من المبادرات الرئاسية وتوفير الإمكانيات لعلاجه، مما ساهم في الكشف المبكر عن الأورام لعلاجها مبكراً.

كذلك مبادرة تركيب اللولب بعد الولادة القيصرية،  كنا ٩% وأصبحنا ٩٤% وهذا يدل على أنه ليس هناك مستحيل. 

وخلال الندوة أكد وكيل وزارة الصحة بأن ما تم من إنجازات مختلفة فى القطاع الصحي مابين ٢٠١٤ وصولاً ل٢٠٢٣م  هو إعجاز بكل المقاييس . فقد حدثت طفرة غير عادية ما بين عام ٢٠١٤ - ٢٠٢٣ م .فى الغسيل الكلوي 
حيث كنا  نملك 338  ماكينة غسيل كلوى ، أصبحت 636 ماكينة منهم 500 ماكينة جديدة و200 ماكينة لتوسعات جديدة ، و304 إحلال وتجديد ولدينا 106 ماكينة إحتياطي، كما تم إستحداث غسيل طوارئ وفصل البلازما وخدمات أخرى لم تكن موجودة.

وإستطرد قائلا: وأما بالنسبة لبنوك الدم فيكفينا فخرًا أنه لايوجد مريض يحتاج لكيس دم ولا يجده سواء كان من أبناء البحيره أو المحافظات الأخرى حيث  كان لدينا بنك دم واحد تجميعى فى ٢٠١٤ وأصبح لدينا فى ٢٠٢٣م  8 بنوك تجميعية وهذا غير موجود فى باقى المحافظات. 

وبالنسبة للأشعة كان لدينا 3 ,أجهزة أشعة مقطعية ، أصبح لدينا 11 جهاز أشعة مقطعية غير الإيكو والأشعة المتنقلة ، ولدينا 75 جهاز أشعة تلفزيونية ، و10 أجهزة ايكو .

وكذلك بالنسبة للمعامل أصبح لدينا 4 معامل هرمونات و3 بكتريولوجى و4معامل مرجعي و3 معامل pcr ,ومزارع الكلى ومزارع الكبد وأجهزة تجلط الدم وغيرها 
وتعتبر البحيره أكبر محافظة بها معامل pcr .

وبالنسبة لأسِرة العناية كان لدينا 38 سرير عناية أصبح لدينا 324 سرير زيادة بنسبة 400%، وكان لدينا 82 جهاز تنفس صناعى وأصبح لدينا 335 جهاز تنفس صناعي حاليا، كما كان لدينا 6 أسرة للعناية المركزة للأطفال ، وأصبح لدينا 106 سرير، كذلك كان لدينا 214 حضانه فى ٢٠١٤ وأصبح لدينا 311 حضانه ، وهذا زاد من ثقة المواطنين فى مستشفياتنا.

وكذلك تم إستلام العيادات الخارجية بمستشفى بدر المركزي وتم التشغيل التجريبي لها وجاري استلام باقى الوحدات خلال الفترة المقبلة، كما تم تشغيل العيادات الخارجية الجديدة بمستشفى ايتاى البارود وسيتم انشاء 5 مستشفيات جديدة بتكلفة عالية جدا ، حيث سيتم انشاء مستشفى أبوحمص ومستشفى حوش عيسى وكذلك مستشفيات أبوالمطامير وكفر الدوار المركزى وشبراخيت ، سواء عن طريق الوزارة أو حياة كريمة. 

كما تم إستحداث وحدات السكتات الدماغية وأصبح لدينا 5 وحدات فى البحيرة وحصدنا جوائز عالمية من منظمة الجلطة الدماغية العالمية، وتحدث عن التهديدات المستمرة التى تواجه الوطن، وطالب الجميع بالعمل على الحفاظ على مصرنا الحبيبة، وإرسال رسالة للعالم أجمع بأننا فى ترابط إلى يوم الدين وأن مصر لن تقع رغم مايحيط بها من مكائد ودسائس مستمرة، مؤكدا على أنه تم وضع خطة للتأمين الطبي من خلال مديرية الصحة بالبحيرة لأى طوارئ خلال فترة إجراء الإنتخابات الرئاسية.